ثالثا: أنشطة التدريب الفكرى:
ينبغي أن نهتم في تدريب الكشاف المتقدم بالنواحى الفكرية إلى جانب النواحي البدنية ، ففي هذه المرحلة تبدو لديهم الرغبة في التعرف على الأسباب والبحث عن الإجابات التي ترضي تساؤله، ويتحقق هذا الاهتمام بالتدريب الفكري من خلال أسلوب تعامل القائد مع الكشافين وتوجيههم نحو البحث والاطلاع والتحليل العقلي للأمور والمناقشة البناءة وتنظيم الندوات وتشجيع الكشافين على المشاركة فيها لتنمية المدارك وتوسيع الآفاق واكتساب المفاهيم الصحيحة عن فهم وإقناع.
رابعا: أنشطة تنمية التذوق والشعور:
يحتاج الكشافون في هذه المرحلة السنية إلى الاهتمام بتنمية مشاعرهم نحو المعاني الجميلة وإحساسهم بها وتذوقهم السليم، فنعلمهم كيف يحبون الجمال ونتعهد لديهم نواحي التهذيب الجميل ونوليها عناية خاصة فينشأون على حسن تذوق الآداب والفنون بمختلف أنواعها من خلال تشجيعهم على الاطلاع والقراءة وتذوق الجميل من هذه الفنون وممارستها في إطار من المثل العليا والقيم السامية التي لايحيد عنها الكشافون ولا تمنعهم في الوقت نفسه من تذوق ما هو جميل وراق.
خامسا: أنشطة الخدمات:
من الفوائد التي تعود على الكشاف من ممارسته تأدية الخدمة العامة زيادة معرفته لاحتياجات الآخرين، واكتشافه الكثير من الحقائق، فيدرك بذلك أن كل فرد منا عليه واجب يؤديه الآخرين، وقد أوضح قانون الكشافة هذا الواجب وجعله مفهوما غاية الفهم في بنوده الثالث والرابع والسادس علاوة على ما جاء بوعد الكشاف من حتمية القيام بمساعدة الآخرين. تهدف الحركة الكشفية إلى المساهمة في تنمية اقصى طاقات الشباب حتى يأخذوا مكانهم كمواطنين نافعين فعالين في المجتمع، والخدمة جزء هام من البرامج الكشفية التي من خلالها يكتسب الكشافون العديد من الصفات السلوكية العظيمة ويمارسون القيم المعبرة عنها كالعطاء والتفاني وإنكار الذات وخدمة الآخرين، وينبغي أن تصبح الخدمة جزءا هاما من حياة الكشاف وأن تبقى معه أطول مدة ممكنة بعد أن يترك الحركة. وبهذا نكون قد قدمنا للمجتمع المواطن البناء الذي يسهم في تقدمه وتطوره.وفي منهج الكشاف المتقدم العديد من المتطلبات التى يجب أن يتقنها الكشاف ليؤدي الخدمة العامة على الوجه الأكمل، كما أن هناك مجموعة من مجموعات شارات الهوايات تسمى مجموعة شارات الخدمة العامة وهي شارات تؤهل الحاصل عليها سلأن يجيد خدمة الآخرين ونفعهم ، كما توجد العديد من الميادين التى يمكن للفرقة أن توجه إليها خدما تها بالتعاون مع الهيئات والمنظمات المعنية بذلك مثل الهلال الأحمر ، منظمات رعاية الطفولة ، رعاية المسنين ، رعاية الماعقين ، مؤسسات الدفاع الاجتماعي وغيرها من المنظمات العاملة في خدمة المجتمع بجميع فئاته والتي قد تتيح لنا العديد من الفرص لأداء الخدمات وتتمشى مع خصائص الكشافين في هذه المرحلة العمرية التي تتمثل في الاتجاه إلى مساعدة الآخرين والتألم لآلامهم وتنمي الشعور بالمسئولية والواجب تجاه الآخرين.
سادسا: المشروع:
المقصود بالمشروع هنا هو كل عمل تخطيط له الطليعة ويشارك في التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم كل أعضاء الطليعة، يتحملون المسئولية من الألف إلى الياء، ويمكن للكشافين أن يخططوا مشروعا في إطار الطليعة ليتم تنفيذه على نطاق الفرقة كالمخيم الصيفى مثلا أو أى من الأنشطة التي يمكن اختيارها. ويتميز هذا الأسلوب بأنه يتيح للكشاف المتقدم المشاركة الكاملة والفعالة في تحمل المسئولية وإثبات الذات وتنمية القدرات فالكشافون هم الذين يتناقشون ويتخذون ما يرونه من قرارات تمكنهم من النجاح ويقومون باستشارة القائد في الأمور التي يصعب عليهم ليستمدوا منه النصيحة والإرشاد.
المصطلحات الخاصة بمرحلة الكشاف المتقدم:
تتحدد المصطلحات الخاصة بأى مرحلة وفقا لإطارها الرمزي الذي يضعه المسئولون عن الجمعية في تكامل مع البرنامج التربوي للمرحلة ، وفيما يلي مجموعة المصطلحات والمسميات المتبعة في مرحلة الكشاف المتقدم على المستوى العربى:
- مسمى الوحدة: فريق الكشافة.
- مسمى الجماعة الصغيرة وعددها: طليعة من 4إلى 8 كشاف متقدم.
- مسؤول الجماعة من أعضائها: عريف الطليعة.
- اجتماع الجماعة: بقيادة العريف.
- مسؤول الوحدة من أعضائها : العريف الأول.
- مجلس الوحدة: مجلس الشرف.
- قائد الوحدة: 22 سنة على الأقل مؤهل للمتقدم.
- حفل الإنضمام إلى الكشاف المتقدم: حفل الوعد.
- أسماء الطلائع : الشخصيات والزعماء البارزين الذين أدوا خدمات للوطن.
** منقول من موقع مجموعة عمر بن الخطاب **
__________________
راقب أقوالك لأنها ستكون أفعالا ....
راقب أفعالك لأنها ستكون عادات....
راقب عاداتك لأنها ستكون طباعاً ....
راقب طباعك لأنها ستكون مصيرك ....
سنلتقي ............ سنلتقي
طبعا سيأتي يوما نلتقي فيه